recent
أخبار ساخنة

وزير التعليم العالى: "المجانية خلّت مصروفات طالب طب 25دولارا".. وندرس تنظيم اختبارات للقبول بالكليات

وزير التعليم العالى: "المجانية خلّت مصروفات طالب طب 25دولارا".. وندرس تنظيم اختبارات للقبول بالكليات.. وقانون الجامعات سيضرب بيد من حديد على كل المخالفين.. وأؤيد عودة الحرس للحفاظ على المنشآت والأرواح

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 - 12:26 ص

الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتب سمير حسنى
أكد الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، أن مجانية التعليم قائمة، مدللا على كلامه بأن طالب الطب يحصل على البكالوريوس بمصاريف تصل إلى 25 دولارا فى السنة، معلقا: "وهذا لا يحدث فى أى دولة فى العالم".

ونوه عبد الخالق إلى أن هناك تغييرا نوعيا وكميا فى تنسيق الجامعات هذا العام، قائلا: "استوعبنا عددا كبيرا من الطلاب"، مشيرا إلى أن معظم الجامعات الحكومية طورت برامجها لاستيعاب أعدادا كبيرة من الطلاب.

وأضاف وزير التعليم العالى، فى حوار ببرنامج "مصر فى يوم"، الذى تقدمه الإعلامية منى سلمان، ويذاع على قناة دريم2، أن هذه البرامج التى تبنتها الجامعات الحكومية، تهدف فى الأساس لخدمة المجتمع بشكل يؤدى إلى إيجاد نوعية جديدة من التعليم.

وكشف وزير التعليم العالى عن أن هناك نحو 150 إلى 180 برنامجا نوعيا جديدا فى الجامعات المصرية، واصفا هذه البرامج بالـ"الثورة النوعية فى الجامعات الحكومية بحق"، مؤكدًا أن هذه البرامج عملت على استيعاب أكبر عدد من الطلاب، وإعداد خريجا متميزا.

وكشف الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى، عن قانون جديد للتعليم العالى سيتم إصداره قريبًا، مشيرا إلى أن القانون سيشمل جميع الجامعات والكليات الحكومية والخاصة والمعاهد، موضحًا أنه من بين أهم الأمور التى سيناقشها القانون هى الحرية الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالى فى تغيير برامجها بما يتفق ومتطلبات السوق.

وكشف الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالى، عن نيته عودة أمن الجامعات فى حالة صدور حكم قضائى من محكمة القضاء الإدارى بشأن عودة الحرس الجامعى إلى الجامعات مرة أخرى، مشيرا إلى أننا سنبحث فى كيفية عودة الحرس الجامعى بشكل يكفل تحقيق الاستقرار فى الجامعات، لأن الأمن ليس فى خصومة مع الطالب، وبأن الهدف من الأمن هو استقرار الجامعات والحفاظ على المنشآت.

وأضاف وزير التعليم العالى، أنه يرحب بعودة الحرس الجامعى بشكل شخصى، مؤكدًا أنه فى حالات العنف داخل الحرم الجامعى لابد من تدخل قوات الأمن لتؤدى دورها وواجبها فى الحفاظ على المنشآت والأرواح داخل الجامعات.

كما كشف الوزير أنه سيناقش مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مسألة تعيين رؤساء الجامعات والمعيدين فى الفترة المقبلة، كى يتم صدور قرار التعيين قبل افتتاح الموسم الدراسى الجديد.

وقال عبد الخالق، إن الوزارة تدرس عمل اختبارات للقبول فى الكليات المختلفة بدءا من العام الدراسى بعد المقبل، قائلا: "الاختبارات ستظهر قدرات الطلاب التى لا تظهر فى امتحانات الثانوية العامة".

وأضاف وزير التعليم العالى، أن أهم أسباب مشاكل التعليم فى مصر هى ثقافة المجتمع الذى يرى أن هناك كليات قمة وقاع، فنجد أن الجميع يريد أن يحصل على شهادة فى كليات الطب والهندسة، ولذلك فإن وسائل الإعلام عليها دورا كبيرا فى تغيير تلك الثقافة.

وأوضح عبدالخالق، أنه جارى الانتهاء من وضع إستراتيجية جديدة لتطوير التعليم العالى، وستكون لها خطة تنفيذية تتضمن وضع قانون موحد للمؤسسات التعليمية، مضيفًا القانون الجديد سيعطى الحرية الأكاديمية لكل مؤسسة بأن تغير فى برامجها ومناهجها بما يتفق مع مطالب السوق المصرى.

وأشار الوزير، إلى أن استقرار الجامعات سيتحقق بوجود الأمن، مؤكدًا أن قانون الجامعات الجديد سيضرب بيد من حديد على المخالفين ومثيرى الشغب.

وأكد الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، أنه لن يتم منع طالب من دخول المدن الجامعية فهى مفتوحة للجميع، ولكن من يتجاوز حدوده داخل المدينة ويقوم بأعمال عنف وتخريب يتم منعه من الدخول إليها نهائيا.

وأوضح عبد الخالق، أن الجامعة فى الفترة المقبلة ستعمل على تكوين شخصية الطالب السياسية والثقافية والدينية، مشيرا إلى أن الممارسات الحزبية ما زالت ممنوعة فى الجامعة.

وأكد وزير التعليم العالى، أنه يرفض التحاق الطلاب بجامعات المحافظات والدراسة بها عام ثم التحويل لجامعة أخرى، مؤأكد أنه لو استمر فى الوزارة سيعمل على منع هذا النظام، فعلى سبيل المثال من دخل جامعة بنى سويف سيظل فيها حتى النهاية ولمن يتاح له التحويل لجامعة أخرى.

ولفت إلى أن الجامعات المصرية شهدت العام الماضى فترة من التوتر، وبالرغم من ذلك لم تتأثر الدراسة بأعمال الشغب التى شهدتها الجامعات.

أخبار متعلقة:

وزير التعليم العالى:"المجانية خلت مصروفات طالب الطب 25دولارا بالسنة"
google-playkhamsatmostaqltradent