recent
أخبار ساخنة

أسرار وتوقعات امتحانات الثانوية العامة 2015

أسرار وتوقعات امتحانات الثانوية العامة 2015

1 يونيو,2015 3:07:م
المعلمين الخبراء في ضيافة جورنال مصر
المعلمين الخبراء في ضيافة جورنال مصر
الوصلة الثنائية والثلاثية و البوابات المنطقية و مسائل كولوم في الفيزياء ونظرة والمدرسة الرومانسية والقدس في اللغة العربية و الاستنساخ والجينوم و الـ DNA في الأحياء
الطالب المصري لا يجيد التعامل مع ورقة الامتحان بطريقة سليمة ..وتكرار حل الأسئلة وعدم كتابة الاختيارات أكثر الأخطاء شيوعا
المسافات والهوامش والنوم المبكر وإجابة كل سؤال في صفحة أبرز النصائح
ناصر شعبان : النحو “معادلات رياضية” ..والتعبير لابد أن يخاطب نفسية المصحح
طارق الأبيض : تجنبوا “الترجمة الحرفية” واستعراض العضلات في الإنجليزية
أحمد سليمان : على الطالب أن يعطي 66% للنظري و33% للعملي أثناء مذاكرة الفيزياء
أحمد السعيد : المفاهيم لعبة الممتحن ومسائل الرياضيات تأتي نصا من كتاب المدرسة
رزق حسن: احذروا خداع المقارنات والمصطلح العلمي والتوصيل

أدار الندوة – صلاح البلك ومي حليم :
أعدها للنشر – مي حليم :
يؤدي امتحانات الثانوية العامة هذا العام ما يقرب من 540 الف طالب وطالبة ، يأملون جميعا وأولياء أمورهم الحصول على أكبر مجموع، وتحصيل أعلى الدرجات ويشتركون جميعا في معتقد ثابت بأن المذاكرة هي الطريق الوحيد لتحقيق هدفهم ومن ثم دخول الكلية التي يحلمون بها أو تناسب رغباتهم، إلا انهم يفاجئون نهاية العام بدرجات لا تتناسب وحجم المذاكرة والمجهود المبذول طيلة العام، مرجعين الأمر في أغلب الأحيان إلى ظلم المصححين وصعوبة الامتحانات ، إلا أن نسبة كبيرة من الطلاب تذهب درجاتهم سدى نظرا لعدم قدرتهم على التعامل الصحيح مع ورقة الامتحان، تنظيم وقت الإجابة داخل اللجنة، مراجعة المادة قبل الامتحان بطريقة سليمة تضمن الشمولية ،عدم الارهاق، أو ترك أجزاء دون مذاكرة ..
جورنال مصر دعا نخبة من الأساتذة الخبراء في مختلف المواد الدراسية للإجابة على هذا السؤال الهام “كيف يتعامل طالب الثانوية العامة مع ورقة الإمتحان بطريقة صحيحة؟ وكيف يراجع المواد قبل الامتحان بطريقة احترافية ؟ إضافة إلى طرحهم عدد من التوقعات التي أكدوا عدم خلو الامتحانات منها هذا العام ..
ناصر شعبان
ناصر شعبان
1- اللغة العربية
كيف تتعامل مع ورقة امتحان اللغة العربية
بدأ الحديث بنصائح قدمها الأستاذ ناصر شعبان، خبير اللغة العربية، للطلاب في كيفية التعامل مع ورقة الامتحان والذي أكد أن السؤال الخاص بموضوع التعبير هو مشكلة المشاكل التي يفقد فيها الطلاب درجات رغم سهولة السؤال إذا صح التعامل معه والالتزام بالضوابط الخاصة بالإجابة عليه، مشيرا إلى أن اكبر خطأ يقوم به الطالب أثناء الإجابة على سؤال التعبير هو استخدام نمط معين يقوم اساتذة المادة بتدريب الطلاب عليه مما يقتل إبداعهم ويربكهم حال عدم مناسبة هذا النمط للموضوع محل السؤال .
وأضاف شعبان بأن سؤال التعبير ينقسم للتعبير الوظيفي الذي يأتي في صورة رسالة او برقية وهذا الجزء يعتبر الأسهل من السؤال والذي لا يحتاج لمجهود من الطالب لإجابته ، أما الجانب الهام من سؤال التعبير يكمن في الموضوع الإبداعي وللإجابة عليه بطريقة صحيحة يجب اتباع الآتي :
– يجب أن يتم الإجابة على سؤال التعبير في أول ورقة من كراسة الإجابة ، فلابد أن يتعامل الطالب مع المصحح نفسيا والذي اعتاد على أن يفتح الكراسة ليجد إجابة التعبير في الورقة الأولى فإذا لم يجده يترك الورقة ويأخذ غيرها وحينما تعود إليه مرة أخرى لا يتعامل مع بالنفسية ذاتها التي يتعامل بها مع الورقة الملتزمة بالإجابة وفقا لترتيب الأسئلة .
– لابد أن ينقل الطالب رأس الموضوع في كراسة الإجابة ، ثم يكتب الأفكار الثمانية أو العشرة على اليمين بورقة الإجابة وعليهم درجتين لم لا يعلم فالتعبير الابداعي لم يعد كما كان في السابق “بالشبر” حيث يتم توزيع الدرجة .
– بعد ذلك لابد أن يترك الطالب سطرين ثم يقوم بكتابة مقدمة ملائمة للموضوع سطرين أو ثلاثة ثم يترك سطر بعد المقدمة . يقوم الطالب بعدها بتناول الأفكار التي أخرجها من الموضوع كل فكرة في فقرة (من 5- 6 أسطر ) مع ترك سطر بين كل فقرة وأخرى ثم ينهي الطالب إجابته بخاتمة غير محفوظة حتى لا يشعر المصحح أنك حافظ مش فاهم وينقص درجاتك حتى ولو كانت المقدمة والخاتمة التي لقنها لك الأستاذ جيدة .
– على الطالب أن يحاول تشكيل موضوع التعبير قدر المستطاع خاصة في الفقرة الأولى، الاستشهاد بالآيات القرآنية ، أبيات الشعر..الخ ، والأهم من ذلك عدم كتابة أي أرقام حسابية في موضوع التعبير إلا بالأحرف لأن هذا الأمر كفيل بحصول الطالب على درجة ضعيفة لأن الطالب درس كيفية كتابة الأحرف باللغة العربية ، يجب أن يأخذ الطالب كتابة الهمزات بطريقة صحيحة في الاعتبار لأن المصحح لا يحاسبه فقط على الأسلوب بل يحاسبه نحويا أيضا في سؤال التعبير .
ويضيف شعبان ، خبير اللغة العربية، بعد الانتهاء من سؤال التعبير تأتي القصة ، وهناك مسئولية مشتركة في هذا السؤال بين الطالب والمصحح للحصول على الدرجة الأعلى . فسؤال القصة يحمل اختيارين ومعظم الطلاب يقوم بحل كلاهما لضمان الحصول على الدرجة الأعلى وقت التصحيح ولكن هذا لا يحدث في أغلب الأحيان لأن المصحح غالبا ما يكتفي بتصحيح السؤال الأول فقط حتى وإن كان يحمل الدرجة الأقل ويتعامل مع السؤال الثاني على أنه مكرر .
وهنا نطالب وزارة التربية والتعليم بضرورة مساواة اللغة العربية كباقي المواد الرئيسية في التصحيح من خلال رصد مصححين بعدد أسئلة ورقة الأمتحان سواء اختيارية او اجبارية حتى يتم تصحيح الاسئلة الاختيارية كلها واختيار السؤال ذو الدرجة الأعلى في الإجابة .من هنا ولحين التعديل يجب على الطالب اختيار سؤال واحد فقط في القصة يجد فيه قدرته على حله جيدا والإجابة عليه، ونفس الطريقة بشأن القراءة ، إضافة إلى ضرورة الإجابة على كل سؤال في صفحة مستقلة .
أما الأدب فيقول خبير اللغة العربية أن الحفظ وسكب المعلومات في ورقة الأسئلة لم تعد الطريقة المثلي للتعامل معه والحصول على درجات مرتفعة، فتغيير نوعية الأسئلة إلى بما تفسر والتعليلات يجبر الطالب على ضرورة تغيير طريقة الإجابة عليه . أما البلاغة فلدينا وحدة عضوية وتجربة وأسئلة ثابتة وسؤال الألفاظ ويجب التنويه إلى أن الأدب (6 درجات) والبلاغة (6 درجات ).
يأتي بعد ذلك النص الإجباري لابد أن يتم الإجابة عليه في صفحة منفصلة ثم النصوص الاختياري ويجب على الطالب كما ذكرنا أن يختار سؤال واحد فقط من بينهم يقوم باختياره وفق كمية المفرادات التي يعرفها في كل نص لأن المفرد الواحد يقيم بدرجة وليس نصف درجة كما كان في السابق ويجب على الطالب أن يقوم بحفظ مفردات كتاب المدرسة كلها قدر المستطاع .
بخصوص النحو يقول شعبان أن أمره ليس بالصعب كما يعتقد الطلاب إذا ما تعاملنا معه بالطريقة الصحيحة وهي أن يبدأ الطالب بقراءة قطعة النحو أولا بشكل جيد واستخراج ما بها وفقا لما درسه طيلة العام، دون النظر إلى الأسئلة المطلوبة ، بمعني أن يقوم الطالب بتحليل القطعة جيدا فإذا فعل ذلك أولا سيجد أنه أجاب على الأسئلة المطلوبة قبل معرفتها ، ولا ننسي ضرورة وضع الإعراب في جدول بخط واضح للتسهيل على المصحح وترتيب المعلومات .
شاهد الفيديو:
ليلة الامتحان
يقول ناصر شعبان، خبير اللغة العربية، صحيح أن فروع اللغة العربية كثيرة ولكن يمكن بطريقة سهلة جدا مراجعة اللغة العربية في الأيام الأخيرة قبل الامتحان ، عند مراجعة القصة مثلا يجب على الطالب مراجعة الفصول ذات المضامين والأحداث فقط (الثالث والرابع الخامس والسادس والسابع ) وعدم تضيع وقته في باقي الفصول وقراءتها فقط لأنه تم تكرارها في امتحانات كثيرة من قبل ويمكن حل اسئلة عليها فقط من أجلك تذكرها جيدا .
بالنسبة للقراءة ليس هناك وقت لتضيعه في قراءة الدروس ولكن يجب استخراج الأفكار الرئيسية والإجابة عليها والبحث عن الأدلة العقلية وغيرها ..
أما بالنسبة للأدب اقوم بمراجعة المدارس خصائصها من حيث الشكل والمضمون فقط وهناك بعض المدارس التي يجب أن اعرف العوامل التي ساعدت على ظهروها ، من هو رائدها مثل دور البارودي في الإحياء والبعث وخليل مطران في المدرسة الرومانسية .
النحو يجب أن اقوم بمراجعته بفهم المعاني وليس مراجعة القواعد فقط وان اتعامل معه كالمعادلات الرياضية، ويعتبر حل الأسئلة والامتحانات السابقة سبيل سريع لمراجعة المنهج وامكانية مواجهة الامتحان الحقيقي .
شاهد الفيديو :
توقعات اللغة العربية
أكد ناصر شعبان، خبير اللغة العربية، أنه على الطالب التركيز في التعبير على عدد من الموضعات الهامة ( دور مصر تجاه أشقائها العرب ، مياه النيل وكيفية الحفاظ عليها ، دور الشباب في النهوض بالأمة ، مصر واعدة بالاستثمار ومجال مفتوح لاستغلال كل الثروات) بالنسبة للقراءة (درس القدس من اهم الدروس ولمحات من حياة العقاد والألقاب العربية ) الأدب ( دور مطران ودور أحمد شوقي والمدرسة الرومانسية والكلاسيكية مطروح وجودهم بالامتحان بنسبة كبيرة )
البلاغة (سؤال الوحدة العضوية الألفاظ وعاطفة ووجدان الشاعر التزام الفكر بالوجدان محسن بياني واللون البياني والمشبه به المتعدد).
النصوص (النص الإجباري ) ارشح بنسبة كبيرة نص نظرة ، والنصوص الاختياري ( غربة وحنين ، المساء ، وكم تشتكي ) منهم اثنين إن شاء الله بالامتحان .
ارجو أن ياخذ الطلاب كشف المعجم في الاعتبار لأنه أصبح بدرجتين والنصوص 20 درجة والقراءة والقصة كلا منهم 7 درجات والنحو 14 درجة .
طارق الأبيض
طارق الأبيض
2- اللغة الإنجليزية
كيف تتعامل مع ورقة الامتحان
اللغات وعلى رأسها اللغة الإنجليزية من المواد التي يخسر فيها الطلاب درجات كثيرة ، دون أن يتعلق الأمر بالتحصيل اللغوي أو المذاكرة قدر تعلقه بالفهم والذكاء في التعامل مع ورقة الامتحان، هكذا بدأ حديثه الأستاذ طارق الأبيض، خبير اللغة الإنجليزية، مؤكدا أن النصائح التي يقدمها للطلاب بشأن التعامل مع ورقة امتحان اللغة الإنجليزية يمكن تطبيقها على كافة اللغات الأخرى ..
أولا يجب أن يتأكد الطالب أنه بدأ الكتابة داخل كراسة الإجابة من الشمال إلى اليمين وليس العكس حيث أن كثير من الطلاب تأخذهم الرهبة ولا يلتفتوا لهذا الأمر إلا بعد أن يكون قد مر من الوقت ما لا يسمح بتصحيح الوضع وبالتالي يخسر درجات دون داعي ، كما يجب على الطالب أن يجيب على كل سؤال من الـ 9 أسئلة الموجودين بورقة الامتحان في صفحة منفصلة وفق ترتيب الأسئلة حتى وإن شعر الطالب عدم القدرة على سؤال معين اترك عدد صفحات مناسب لحله وابدأ في السؤال الذي يليه وهكذا ، ويجب التنويه إلى أن اسئلة ورقة الامتحان الـ 9 اجبارية ولا يوجد اسئلة اختيارية .
بالنسبة للسؤال الأول “سؤال المواقف” يمكن للطالب كتابة اكثر من إجابة باستخدام علامة الـ ” الخط المائل” أو ” / ” مع ترك سطر بين كل إجابة وأخرى .
بالنسبة للسؤال الثاني الخاص بالمحادثة، يقول خبير اللغة الإنجليزية، لابد أن اقرأ هذا السؤال لآخره لأن في أكثر الأحيان يتم ذكر المكان الذي جرت فيه المحادثة في آخر سطر ، وهناك كثير من الطلاب يتسرع في الإجابة ويكتب مكان خاطئ لأنه لم يكمل قراءة السؤال للنهاية ، ويجب على الطالب توخي الحذر عند تحديد المتحدثين فإذا تم تبديل متحدث مكان آخر عند الإجابة “حتى لو الإثنين صح ” وتضيع الدرجة على الطالب .
ويضيف الأبيض أنه في إجابة اسئلة الاختيارات يجب كتابة الحرف الخاص بالاختيار وكتابة الاختيار نفسه “الكلمة” بجواره ، فلن يحسب المصحح الدرجة كاملة حال كتابة الحرف الدال على الاختيار بدون الكلمة . يجب تحذير الطالب إلى أنه لا يتم تصحيح الأسئلة المكررة أبدا حتى وإن كانت أصح من التي تم تصحيحها قبلها .
أثناء الاختيار إذا كان لدى الطالب اختياريين يحملون نفس الدقة النحوية ينظر للمعنى ويختار الأقوى وعلى الطالب أن يتعامل مع الاختيارات بطريقة الاستبعاد حتى يصل لأقرب كلمة تصلح للاختيار .
وعن كيفية التعامل مع السؤال الرابع “ايجاد الخطأ” والذي قد يكون حرف أو كلمة أو قاعدة نحوية ، اولا يجب على الطالب أن ينظر على معنى الجملة ككل إذا كان المعنى صحيح ينتقل للبحث عن الخطأ في التركيب النحوي والتي ممكن ان تكون عبارة عن تقديم وتأخير في الجملة مثلا .
أما عن السؤال الخامس والسادس الخاص بالقطعة فيقول الأبيض ، اللغات تختلف عن اللغة العربية وهذا الاختلاف يتضح في هذا السؤال بالتحديد حيث ان الطريقة الصحيحة تكمن في بدء الطالب بالنظر على الأسئلة ومعرفة المطلوب والبحث عنه في القطعة دون تضيع الوقت في قراءتها لأن هناك عدد كبير من الأسئلة تكون إجابتها لا علاقة لها بالقطعة قدر علاقتها بالمنهج .
أما السؤال السابع الخاص بكتابة “البراجراف” أو “الإيميل” ” الخطاب” فيقول خبير اللغة الإنجليزية ، أن 99% لا ياتي في الامتحان إلا الاختيار الأول البراجراف لأنه يقيس الناحية الإبداعية أكثر من الاختيارين الآخرين .
تكمن الطريقة الصحيحة في الإجابة على هذا السؤال الذي يطلب كتابة 100 كلمة في 12أو 15 سطر في :
– أن يبدأ الطالب بعمل هامش وهمي بمقدار سم واحد من خارج الصفحة لداخلها على أن يقوم بمسحه عقب الانتهاء من كتابة البراجراف ، ويترك بين كل كلمتين مقدار حرفين وهذه الحيل تزيد من عدد الأسطر التي يكتبها الطالب وتريح عين المصحح .
– يترك مقدار كلمة ثم يبدا الكتابة ويستخدم زمن المضارع البسيط في الكتابة وعدم الاستعراض باللغة .
– إذا اخطأ الطالب في كلمة لا يقوم بمسحها بل يكتب بجوارها الكلمة الصحيحة لأن الشطب يقلل من درجة السؤال ويلفت نظر المعلم للخطأ الذي قد يمر مرور الكرام .
– البراجراف يتم كتابته قطعة واحدة إذا كانت الفكرة واحدة ولا يضم أكثر من فكرة .
– يجب مراعاة “البانكتويشن” والـ “جرامر” أثناء الكتابة وعدم استخدام أدوات ربط كثيرة إلا إذا كان الطالب واثق تمام الثقة من تطبيقه للقاعدة بشكل صحيح ، مع مراعاة الكلمات التي تحتاج أحرف كبيرة “كابيتل” والأخرى التي تحتاج الأحرف الصغيرة “سمول” .
– يقوم الطالب بقراءة البراجراف عند الانتهاء منه بعين المصحح .
بالنسبة لسؤال القصة يقول خبير اللغة الإنجليزية أنها دائما ما تكون في زمن الماضي البسيط ، اقرأ القطعة وابدأ دائما بكتابة أقوى إجابة لأي سؤال في الأسئلة الأربعة حتى وإن لم يكن أول سؤال . أما بالنسبة للترجمة وهي آخر الأسئلة فيجب على الطالب ان يعرف ان الترجمة الحرفية دائما توقعه في الأخطاء فلابد في الترجمة ان اقرا الجملة لآخرها ثم اقوم بالترجمة وفق ما فهمت من سياق المعنى دون التقيد وان ابحث عن اقرب المعاني واضع الكلمات البديلة بين قوسين . وأن اقوم بالترجمة جملة جملة ولي كلمة كلمة . وعند الترجمة من العربي للإنجليزي لابد ان ابدا بالفاعل “مين اللي عمل ” .
شاهد الفيديو :
ليلة الامتحان
يقول الأستاذ طارق الأبيض، خبير اللغة اللإنجليزية، أن الامتحان هذا العام يسبقه يوم ونصف فقط وهذا وقت قصير لذا انصح الطلاب بمذاكرة اللغة العربية ومعها أكثر المواد التي لا يسبقها أيام كثيرة ومنها الإنجليزي .
نصحيتي أن يحول مراجعة اللغة الإنجليزية لحل امتحانات فقط أو البدء بقراءة السؤال والإجابة وهكذا، هذا الأمر يفيده في تحصيل كلمات والتدريب دون إضاعة الوقت .
شاهد الفيديو :
توقعات اللغة الإنجليزية
أكد طارق الأبيض أن توقعاته أن ياتي امتحان اللغة الإنجليزية وبه اسئلة تشبه كثيرا الموجودة في امتحانات الثانوية منذ عام 2011 لأنها بدء التعامل بالمنهج الجديد وامتحانات 2014 و2015 دور ثاني ، إضافة إلى ضرورة حل الطلاب لتلك الامتحانات بطريقة طويلة أي يقوم الطالب بتجميع أسئلة المواقف معا ، والقطعة مع بعضها وهكذا ليخرج له اسئلة مكررة كثيرة من المرجح تكرارها او ما يشبهها في الامتحان هذا العام ، وابتعد عن حل الامتحان كامل لأن هذا يضيع الوقت. وعلى الطالب حل اسئلة الامتحانات بإجابتها الموجودة على الانترنت ، إضافة إلى ضرورة حل اسئلة امتحانات السودان الدور الأول 2015 ، والتي توجد إجابتها على الانترنت بسهولة .
أما المواضيع المتوقعة للقطعة والبراجراف فعلى رأسهم نقص الطاقة، كيف تسترد مصر مكانتها بين دول العالم ، دور الشباب ، قناة السويس الجديدة ، نقص المياه .
رزق حسن
رزق حسن
3- الأحياء
كيف تتعامل مع ورقة الامتحان
وعن الطريقة الصحيحة للتعامل مع ورقة امتحان مادة الأحياء يقول الأستاذ رزق حسن، خبير المادة، ان الامتحان يتضمن 5 أسئلة 4 فقط منهم اجباري وكل سؤال عليه 15 درجة وعلى الطالب قبل ان يبدأ الإجابة أن يقرأ الورقة قراءة جيدة جدا يستطيع من خلالها اختيار الأربعة اسئلة الاجباري وان لا يلتفت للسؤال الخامس الذي تركه مرة اخرى حتى لا يضيع وقته ووقت المصحح .
السؤال الأول دائما ما يكون (اختيار من متعدد) ومع الآسف قد يكون مصدر ضياع لدرجات من الطالب نظرا لتعامله الخاطئ أثناء الإجابة من حيث إعادة إجابة السؤال أكثر من مرة أو عدم وضوح اختيار الطالب والاكتفاء بكتابة الرقم بدون الاختيار، أود هنا التأكيد بان السؤال يصحح مرة واحدة فقط مهم كرر الطالب الإجابة في أماكن مختلفة من كراسة الإجابة حتى ولو كانت صحيحة .
اما سؤال المقارنات فيقول خبير الأحياء يفقد فيه كثير من الطلاب الدرجات على الرغم من كتابتهم المقارنة كاملة ولا يوجد بها خطأ واحد ولكنه لم ينظر للمطلوب المقارنة بينه في السؤال بتركيز ، بمعنى أنه كتب إجابة صحيحة لا علاقة لها بالسؤال ، لذا يجب التركيز في المطلوب بكل دقة قبل الإجابة .
أما سؤال المصطلح العلمي فيمكن أن نطلق عليه “السهل الممتنع” فقد يكون مصدر حصد درجات للطالب أو العكس صحيح لذا يجب على الطالب قراءة السؤال بتمعن شديد حتى لا اقع في فخ تشابه الجمل والكلمات وبالتالي اخسر الدرجات وأن لا أجيب على السؤال إلا بعد القراءة الجيدة له والتفكير فيه، بعد ذلك اقوم بكتابة رقم السؤال واسم المصطلح العلمي بجواره .
بالنسبة لسؤال التوصيل فطريقة الإجابة عليه في غاية الأهمية، حيث يأتي هذا السؤال في صورة جدول يطلب منك توصيل الجمل الموجودة في العمود “أ” بما يناسبها في العمود ” ب ” وهنا تكون الإجابة النموذجية بكتابة الجملة كاملة “على بعضها في كراسة الإجابة” بعد الجمع بينها من العمودين أ ، ب ، والابتعاد تماما عن نقل الجدول الموجود في ورقة الأسئلة لكراسة الإجابة والتوصيل لأن هذا الأمر غير مضمون ولا يريح عين المصحح .
أما سؤال الرسم فهو سؤال ذو وجهين إما أن يطلب منك رسم معين وتقوم برسمه بالتفصيل بالقلم الرصاص بكامل بياناته الواضحة ، أو ياتي برسم جاهز ويطلب منى وضع البيانات أو يطلب وظائف لأجزاء معينة أو أدوار لتلك الأجزاء وهكذا .
بعد الانتهاء من إجابة الأسئلة يقول خبير مادة الأحياء، يجب ان لا يذهب تفكير الطالب لإجابة السؤال الخامس ، بل يجب عليه الالتفات لمراجعة الأسئلة التي قام بحلها بالفعل واستكمال الناقص فيها لأن إجابة 4 أسئلة كاملين أفضل من إجابة خمسة أسئلة ناقصة .
ويجب التذكير بضرورة فحص الورقة جيدا بأن لا يكون فيها ورقة مقطوعة أو ناقصة أو ما شابه وعند اكتشاف الأمر في نصف الوقت لن تستطيع تغيير الورقة ابدا .
شاهد الفيديو:
ليلة الامتحان
يقول رزق حسن، خبير مادة الأحياء، يجب على الطالب مراجعة الرسومات الموجودة بالمنهج جيدا والبيانات الخاصة بها، ومراجعة نوعية مسائل الوراثة الموجودة بالمنهج وحل الامتحانات وخاصة امتحانات السودان الدور الأول .
شاهد الفيديو :
توقعات الأحياء
يقول رزق حسن ، خبير الأحياء ، اتوقع التركيز على إجهاد العضلة والحركة في الانسان في الفصل الأول وحدة التكاثر كلها مهمة جدا ، السرخسيات، التكاثر في الإنسان وخاصة مراحل النمو الجنيني ، وبنوك الأمشاج ، بالنسبة للوراثة يجب يجب التركيز على الجينات المتكاملة والارتباط التام والغير التام في حشرة الدوريسوفيلا ، الاستنساخ والجينوم ومقارنة الـ DNA و RNA وعملية تخليق البروتين بالثلاث مراحل .
أحمد السعيد
أحمد السعيد
4- الرياضيات
كيف تتعامل مع ورقة الامتحان
الرياضيات مادة تحتاج للتفكير والتركيز هكذا بدأ أحمد السعيد ، خبير الرياضيات، إذا بدأنا الحديث عن ورقة الامتحان الخاصة بالتفاضل والتكامل دائما ما يكون السؤال الأول اجباري وغالبا ما يبدأ الطلاب ببداية الإجابة في الورقة الأولى وهذا ما يجب الابتعاد عنه وقلب الصفحة للبدء في الإجابة في الورقة الثانية ليكون هناك ورقتين متقابلين حتى تكون لديك مساحة للحل والتعديل في حال اكتشاف خطأ ما ، أما باقي الأسئلة الثلاثة الاختيارية فيجب أن تقوم بمقارنة سريعة بين السؤال الثاني والثالث والاختيار بينهم والبدء في حل السؤال المختار ثم المقارنة بين السؤال الذي تركته مع السؤال الأخير وحل أحدهم وفقا لقدراتك .
ويضيف السعيد بأن الآلة الحاسبة شئ هام جدا لطالب الرياضيات داخل الامتحان ويجب عليه التأكد من النظام التي تعمل عليه اللآلة قبل استخدامها حتى يحصل على نتائج دقيقة وسليمة ، فقد يقوم باخراج نتائج على نظام خاطئ رغم اتباعه خطوات حل سليمة . فيما يجب توخي الحذر في التعامل مع الآلة الحاسبة وعدم التصديق على نتائجها دون مراجعة ، بمعنى انه على الطالب مقارنة النتائج التي تخرج منها بالواقع.
ويشير خبير الرياضيات أن مراجعة النتائج التي خرج بها الطالب في الامتحان من أهم الأمور التي يجب ان يقوم بها الطالب عقب انتهاءه من إجابة الأربعة أسئلة ولا يكتفي بالنظر او مراجعة الخطوات بل يجب ان يعيد حل المسألة كما لم يحلها من قبل لأن نسب الخطأ في الرياضيات كثيرة واخطاء الآلة الحاسبة قد تتسبب في ضياع درجة أسئلة كاملة من الطالب رغم اتباع خطوات سليمة .
شاهد الفيديو :
ليلة الامتحان
يقول الأستاذ أحمد الارجو ان يبتعد الطالب عن حفظ اسلوب حل المسائل وان يقوم بحل الامتحانات للتعرف على نوعيات كثيرة للمسائل سواء كانت تلك الامتحانات محلولة أو غير ذلك، ويجب على الطالب مراجعة المفاهيم .
توقعات الرياضيات
يقول أحمد السعيد ، خبير المادة مع الأسف التوقع في الرياضيات دائما صعب لأنها تعتمد على الفكر والتغير في شكل المسائل وإن كانت القوانين واحدة ، ولكن يجب أن يركز الطالب على المفاهيم لأن الجانب الذي يستطيع الممتحن إيقاع الطالب فيه . اما المسائل فغالبا ما تكون سهلة وتاتي نصا من كتبا المدرسة .
أحمد سليمان
أحمد سليمان
5- الفيزياء
كيف تتعامل مع ورقة الامتحان
إذا درست الفيزياء بطريقة صحيحة كان استقبال المعلومة بطريقة صحيحة، هكذا بدأ أحمد سليمان معلم خبير مادة الفيزياء حديثه، حيث أكد أن مادة الفيزياء هي المادة الوحيدة إن صح التعبير التي يجاوب فيها الطالب وفق طريقة مذاكرته وتحصيله طوال العام ، وأد التوضيح أن ورقة امتحان الفيزياء من قام بعملها أب يراعي فيها معايير الامتحان مشيرا إلى أن امتحان الفيزياء يمكن وصفه بالسهل على مدار العامين الماضين إلا أن التعامل الصحيح مع ورقة الامتحان يبقى الفارق في تحصيل الدرجات العالية جنبا إلى جنب مع المذاكرة .
أول شئ لابد أن يراعيه الطالب الممتحن لمادة الفيزياء عليك بالاسترخاء والهدوء لأن التوتر والخوف لن يأتي بالنجاح ولن يذهب الفشل ، خاصة وان الفيزياء ليست المادة رقم واحد في الامتحانات ، ولابد أن يتاكد الطالب قبل البدء في الإجابة بأن الاستمارة التي تسلمها هي المخصصة للإجابة على مادة الفيزياء وتحمل رقم “90” وأن بداخلها ورق للرسم البياني حتى لا يضطر لتغييرها بسبب ها الامر البسيط وبالتالي يضيع عليه الوقت والجهد الذي قام به في كراسة الإجابة المعيوبة .
أمامك طريقتين للحل إما ان تبدأ بقراءة الورقة كلها ثم تبدأ الحل او تقوم بحل الامتحان سؤال سؤال وهنا في الفيزياء لك الاختيار وفق شخصيتك ، ولابد أن تتأكد انك ستكون مرتبك في اول 10 دقائق سواء كنت من الطلاب المتفوقين أو لا ، وللطمأنة يراعى تربويا ان يكون السؤال الأول سهل ولا يحمل شئ من الصعوبة في الفيزياء لتهدئة الطالب .
ورقة امتحان الفيزياء مكون من 5 أسئلة مطلوب من الطالب الإجابة على 4 اسئلة فقط ، ويجب هنا قراءة السؤال جيدا فمثلا سؤال الاختيار من متعدد يجب على الطالب عدم تكرار اجابته أبدا أو كتابة رقم الاختيار دون كتابته بجورا الرقم فلا يوجد ما يسمى “حل آخر” في الاختيارات .
بالنسبة لسؤال الرسم يجب عليك التدريب على رسم الأجهزة جيدا ولا اشعر بالفرح والارتياح لمجرد الرسم فلابد من استكمال البيانات وكتابتها كاملة مع ذكر اسم الجهاز المطلوب رسمة تحت الرسم للحصول على الدرجة كاملة .
إذا طلب منك في الامتحان ان تشرح تجربة فلا تعتمد على حفظ التجارب قدر اعتمادك على الفهم لأنه أساس الفيزياء وليس الحفظ كما يعتقد كثير من الطلاب، فإذا حاولت حفظ الفيزياء لن تجدها سهلى أبدا ، اشرح التجربة وفقا لفهمي وليس وفقا لما حفظت من كتاب المدرسة لو التجربة مقترنة بقانون اكتب القانون كي احصل على الدرجة كاملة .
بالنسبة لسؤال اذكر الأساس العلمي فيقول خبير الفيزياء أنه يحتاج إجابات قصيرة ولا يحتاج للإطالة ، اما إذا طلب منك ان تشرح الأساس العلمي فهذا امر مختلف يحتاج للإطالة والتوضيح . لذا يجب على الطالب التفريق بين الأمرين لإن النقص أو الزيادة في غير محله يقلل من الدرجات المفترض الحصول عليها . اما السؤال الذي يطلب منك الإثبات فيجب التفريق بين طلب الممتحن لكتابة القانون فقط او الإثبات بالقانون مع الشرح .
أما بالنسبة لسؤال اذكر وظفية كلا من ، فيجب على الطالب هنا أن يذكر الوظيفة فقط دون شرح ، أما سؤال علل يجب أن تكون الإجابة عليه بدون إطالة وعلى قدر المطلوب فقط ، للتاكيد كل هذه الأسئلة تحتاج إجابات موجزة ودقيقة دون شرح او إطالة غير مطلوبة ، فهناك إجابة سطر أو جملة .
ويضيف سليمان بأن المسائل تحتاج تركيز ويجب أن اكتب المعطيات امامي قبل حل المسألة ولا تتسرع في الحل قبل التوصل للقانون الذي يجب البدء به مثلا ، ويجب استخدام اللآلة الحاسبة بطريقة سليمة والمراجعة عليها ولا تنسى كتابة وحدة القياس لأنها ممكن ان تنقص درجاتك حتى وإن كان حقك الحصول على الدرجة النهائية وفق إجابتك .
أما الرسم البياني فهو سؤال هام ياتي فيه علاقة بين متغيرين يرى أحدهما تغير الآخر فمثلا يطلب منك رسم علاقة بيانية تربط بين فرق الجهد وشدة التيار مع جعل شدة التيار على المحور الرأسي مثلا وفرق الجهد على الأفقي ، وهنا يجب على الطالب اتخاذ مقياس رسك مناسبة وأن ترسم بالقلم الرصاص .
حاول أن تقسم الوقت “3 ساعات” على الأسئلة حسب صعوبتها بالنسبة لك وليس بالنسبة لما يراه الآخرون او حت استاذ المادة فالسهل بالنسبة لطالب هو صعب للآخر والعكس صحيح .
ليلة الامتحان
يقول استاذ أحمد سليمان خبير الفيزياء أنه على الطالب ان يضع خطة ويسال “ماذا سأفعل في اليومين ونص المتاحين لي قبل الامتحان؟ ” حتى لا يقوم بضياع الوقت على الفاضي . الفيزياء ثلثها مسائل والثلثين الآخرين نظري ، إذن هنا يجب على الطالب ان يعطي 66% من وقت المذاكرة نظري ، و33% من منه للمسائل . وهنا يجب تحديد ساعات المذاكرة لكل جزء من الـ 8 فصول هناك فصول كمها قليل مثل باب الحرارة إذن تواجدها في الامتحان يكون بنسبة قليلة فلا تعطيها وقت كثير في المذاكرة ، وهناك فصول كمها كبير كالحس الكهرومغناطيسي في الكهرباء لذا تاخذ جانب كبير من الامتحان وبالتالي يجب ان يكون كذلك في المذاكرة ، والتقسيم المغناطيسي للتيار اللكهربائي ..وهكذا
أما الفصل التاسع الخاص بالمسائل فهناك امور محددة يجب معرفتها لحل أي مسالة تأتي في الامتحان ، فمثلا لا يوجد امتحان بدون محول كهربائي او دينامو فيجب التركيز عليهم ، وهم فصول بها نظير ومسائل فيجب مذاكرتهم جيدا لأن نسبة وجودهم بالامتحان قوية جدا سواء بالنظري او المسائل .
ويجب التأكيد أن الوقت قبل الامتحان وقت غالي وأن يبتعد الطالب عن السهر قبل الامتحان تماما لأن الفيزياء تحتاج تركيز قوي .
توقعات الفيزياء
يقول أحمد سليمان ، خبير مادة الفيزياء، اتوقع أن توجد تلك العناوين في امتحان هذا العام بقوة :
– الوصلة الثنائية والثلاثية .
– البوابات المنطقية .
– الدينامو والمحول .
– مسائل قانون كولوم .
– الاميتر والفولتميتر والأوميتر (أجهزة القياس).
– طيف ذرة الهيدروجين .
– ليزر الهيليوم – نيون .
– أنبوبة كولدج والخلية الكهروضوئية .
google-playkhamsatmostaqltradent