recent
أخبار ساخنة

«المعلمين المستقلة»: «التعليم» حولت الطالب إلى فأر تجارب

     «المعلمين المستقلة»: «التعليم» حولت الطالب إلى فأر تجارب

  
الثلاثاء 30/أغسطس/2016 - 02:37 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم أسماء علاء
أصدرت نقابة المعلمين المستقلة بيانًا بينت فيه رأيها في القرار الوزاري الصادر خلال الاجتماع بمجلس التعليم قبل الجامعي بإلغاء امتحانات نصف الفصل الدراسي "الميدتيرم" واستبدالها بـ6 اختبارات شهرية.

وأجمعت النقابة المستقلة، كان لزامًا على الوزارة تحديد الهدف من هذا القرار المفاجئ وإجراء استطلاع رأى لكل العناصر التي ستتأثر بهذا القرار، وإذا تمت الموافقة عليه يتم صدوره وتنفيذه.

وأضافت "المستقلة" في بيانها، أنها لا ترى أي جديد في أداء الوزارة وقالت: "فنحن مازلنا نسير بطريقة محلك سر، فلا توجد رؤية واضحة ولا خطة محددة العناصر والأهداف لإصلاح منظومة التعليم"، وتابعت:" أن هذا القرار يؤكد أن الوزارة تسير بالاجتهادات الشخصية دون أي دراسة حقيقية لصدور أي قرار".

وأكدت أن القرار يشبه في طبيعته قرار إلغاء الصف السادس الابتدائي ثم عودته مرة أخرى وقرار التحسين في الثانوية العامة ثم إلغاؤه وقرار جعل امتحان الثانوية العامة على سنتين ثم الغاؤه.

وقالت النقابة إن الوزارة شبهت الطلاب المصريين بفئران تجارب دون النظر إلى ما تعانيه الأسرة المصرية من مغبة هذه القرارات العشوائية غير المدروسة تمامًا.

وأوضحت أنه طالما ظلت منظومة المناهج والامتحانات تعتمد على الحفظ والتلقين فلن يتغير أي شيء في منظومة الدروس الخصوصية القائمة بالأصل على فكرة تدريب الطالب على مهارات الحفظ وحل الامتحانات في وقت محدد.

وذكرت أن كل ما ورد سابقًا، يقودنا إلى أمرين هامين وهما، أن وزارة التربية والتعليم تُدار بطريقة عشوائية جدا لا تعتمد على البحث العلمي والدراسات الدقيقة المتخصصة في حل المشكلات من جذورها وليس فقط علاج نتائج المشكلات.

وأشارت إلى أنه لابد من وضع خطة واضحة المعالم لإدارة منظومة التعليم المصري وفق خطة استراتيجية طويلة المدى واعتبار التعليم قضية أمن قومي.
google-playkhamsatmostaqltradent