recent
أخبار ساخنة

تعرف على رد طارق شوقى لمنتقديه والتى أشعلت "فيسبوك"

تعرف على رد طارق شوقى لمنتقديه والتى أشعلت "فيسبوك"

السبت 13/مايو/2017 - 10:31 ص
السبورة

 
انتقادات لاذعة استقبلها الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم من الدكتور كمال مغيث الخبير التربوى عن نظام الثانوية العامة والذى اتهم فيه الوزير بأنه بلا خطة او معالم واضحة خاصة وأن نظام الثانوية العامة المقترح يحولها من سنة الى 3 سنوات شاقة من الدروس الخصوصية والبحث عن المجموع.

وقال الخبير التربوى: " أو لم يكن أولى بوزير التعليم أن يهتم بأن يكون لدينا بدلا من نظام تعليمنا الذي أصبح خارج المعايير نظام تعليم حقيقى ومعلمين أكفاء راضين عن مهنتهم ومحبين لها، وعملية تدريس حقيقية، ومدارس مناسبة تمتلئ بالأنشطة، وادارة ناجحة لعملية تعليمية حقيقية؟... وهل يجوز فى نظام تعليم عتيق كنظامنا المصرى عمره مائتين سنة - أسس محمد على أول مدرسة تجهيزية سنة 1825- أن يتغير النظام هكذا وبجرة قلم.

بينما فاجأه الدكتور طارق شوقى ورد عليه من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" قائلا: "
إلى الأستاذ كمال مغيث والسادة الزملاء.. لقد اعتدتم النقد الحاد والمتواصل على كل ما نفعله، وأنا أقدر كل الآراء والأفكار، وأعلم أن تطوير التعليم عمل جماعي، وأن النهوض بالتعليم هو حلم كل مصري حريص على هذا الوطن.

وأضاف الوزير قائلًا: أنا لم "أهبط" على الوزارة يا سيدي ولكنني شرفت بتكليف من السيد الرئيس للبناء على عمل كبير تم إنجازه في العامين السابقين، متمثلًا في مشروع طموح يسمى "المعلمون أولًا" تم من خلاله تطوير أداء 10 آلاف معلم مصري، ومشروع عملاق آخر يسمى "بنك المعرفة المصري".


- أولم يكن أولى بوزير التعليم أن يهتم بأن يكون لدينا بدلا من نظام تعليمنا الذى أصبح خارج المعايير: نظام تعليم حقيقى ومعلمين أكفاء راضين عن مهنتهم ومحبين لها، وعملية تدريس حقيقية، ومدارس مناسبة تمتلئ بالانشطة، وادارة ناجحة لعملية تعليمية حقيقية
33- بدلا من تعذيب الناس وارهاقهم بين السناتر والدروس الخصوصية لعام واحد.. ماهى الاجراءات التربوية والادارية التى تضمن ان لا يزيد امد عذاب الاسر ليصبح ثلاث سنوات بدلا من واحدة
44 - وإذا كانت الثانوية العامة لن تؤدى للجامعة فما الذى يجبر الدولة على ان تستمع لصيحات تحسين احوال المعلمين واصلاح المدارس والادارة وغيرها
55- ماهو النظام الوحيد فى العالم الذى يلقي وراء ظهرة بسنوات الدراسة السابقة على دخول الجامعة للطلاب والطالبات
66- هل يجوز فى نظام تعليم عتيق كنظامنا المصرى عمرة مائتين سنة - أسس محمد على اول مدرسة تجهيزية سنة 1825- أن يتغير النظام هكذا وبجرة قلم
77- كيف سنضمن أن تتمتع اختبارات القدرات لدخول الجامعة بالصدق والثبات اللازمين والتجرد والموضعية والتحصين من الهوى الشخصي
88- كيف سنضمن ان لا تكون القدرات لدخول الجامعة أداة لتضييق فرص الطلاب فى دخول الجامعة وتقليل اعدادهم، وفتح الباب على مصراعيه أمام خصخصة التعليم العالى
99- الوزير لم يهبط على الوزارة من السماء بل ظل رئيسا للجنة الاستشارية الرئاسية لتطوير التعليم، أولم يكن من الواجب أن يقدم لنا الوزير نظاما تم تجريبة والتخطيط له ماديا وبشريا وفنيا
100- إن ما اطلقه الوزير ليس مشروعا ولا خطة ولا مقترحا متكاملا يقف خلفه مركزا بحثيا ولا مجموعة خبراء ولا تجارب نجحت..وانما مجرد تصريحات صحفية لزوم هذا الهرى الذى نهريه .. طبقا لمبدأ "أصبروا عليا سنتين بس" ..ويسعد أوقاتكم


Tarek Shawki إلى الاستاذ كمال مغيث والسادة الزملاء:

لقد اعتدتم النقد الحاد والمتواصل على كل ما نفعله وأنا أقدر كل الأراء والأفكار وأعلم أن تطوير التعليم عمل جماعي وأن النهوض بالتعليم هو حلم كل مصري حريص على هذا الوطن. أنا لم "أهبط" على الوزارة يا سيدي ولكني شرفت ب
تكليف من السيد الرئيس للبناء على عمل كبير تم إنجازه في العامين السابقين متمثلاً في مشروع طموح يسمى "المعلمون أولاً" تم من خلاله تطوير أداء ١٠٠٠٠ معلم مصري ومشروع عملاق يسمى "بنك المعرفة المصري" وأنا لا أتكلم عن أحلام (أو "هري" كما اتهمت باطلاً) وإنما عن نتائج بذلنا فيها الوقت والجهد وموجودة على الأرض للمتابعة والتقييم. لقد عملت أكثر من ١٣ سنة حول العالم في مشروعات إقليمية وعالمية في منظمة اليونسكو في تطوير التعليم في أكثر من ٣٠ بلداً. تعلم حضرتك جيداً انني حريص على التواصل والتشاور منذ تسلمي لهذه المهمة وأعرض الأفكار على الجميع وأستمع لكل الأراء. اني لا أرى أي داعي لإرسال إتهامات بدون أن نتبادل الحوار وبدون معلومات حقيقية. 

أنا شرحت بتفصيل "فلسفة ما نفعل" وكان واضحاً وضوح الشمس أن المستهدف هو "العودة إلى التعليم" بدلاً من هذا العبث المسمى تعليماً وهو ليس إلا صراع محموم على مجموع بلا تعليم وقبول بجامعة في تخصصات غير مناسبة للدولة أو لسوق العمل وهذا لا يمكن الجدال حوله. لقد قلت أن المستهدف هو القضاء على الدروس والغش وليس إستبدال الثانوية بثلاث سنوات من الدروس ولا أدري لماذا تصر على ترديد مثل هذه الادعاءات؟ أنا يا سيدي لست صغيراً أو هاوياً كي أتكلم بلا خطة وبلا أدوات ومن اللائق أن تسألني في هذا بدلاً من إفتراض اننا لا نعلم ماذا نفعل. 

إن ما اختتمت به ملاحظتك:
[10- إن ما اطلقه الوزير ليس مشروعا ولا خطة ولا مقترحا متكاملا يقف خلفه مركزا بحثيا ولا مجموعة خبراء ولا تجارب نجحت..وانما مجرد تصريحات صحفية لزوم هذا الهرى الذى نهريه .. طبقا لمبدأ "أصبروا عليا سنتين بس" ..ويسعد أوقاتكم]

ما هو إلا تعدي لا أفهمه ولا أقبله ولا حجة عليه. إن المشروع متكامل والخطة واضحة وفريق العمل مكتمل والخطط تعرض على مجلس الوزراء والسيد الرئيس ومجلس النواب وليس على صفحات الجرائد. الا تعتقد أن السيد الرئيس يحاسبنا على ما نقول أو نعمل؟ ألا تعتقد أنني حريص على سمعتي العلمية والأكاديمية؟ ألا تعتقد انني حريص على تطوير التعليم؟ كنت اتمنى لغه أكثر إيجابية للحوار خصوصاً من باحث تربوي يعمل في وزارة التربية والتعليم ويؤسفني جداً أن يشار إلى شخصي بكلمات أن ما ابذل فيه كل هذا الجهد ما هو إلا "تصريحات صحفية لزوم الهري"!!!!!! اتمنى أن يكون الحوار في المستقبل أكثر لياقة وإحتراماً لكل من يحاول جاهداً ويعمل بلا كلل ويستقبل كل هذا النقد. أنا احترم النقد الهدف بعد تقصي الحقيقة ولا أقبل التعدي بالقول أو السخرية مما نعمل عليه.


google-playkhamsatmostaqltradent